إطلاق زيارات تخيلية لمتاحف ومعارض مكتبة الإسكندرية

تاريخ النشر

أطلقت مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع التواصل الثقافي، بالتعاون مع السفارة الإيطالية بالقاهرة، والمعهد الدولي للتراث، زيارات تخيلية لمجموعة من متاحف ومعارض المكتبة على الموقع الإلكتروني الخاص بمكتبة الإسكندرية.

ضمت الزيارات التخيلية التي تم إتاحتها للجمهور كل من: متحف الآثار، ومتحف المخطوطات، ومتحف السادات، ومعرض عالم شادي عبد السلام.

وصل عدد الأعمال المختارة التي تم إثرائها بمادة علمية وصور عالية الدقة إلى ما يقارب السبعين عملًا. يعرض متحف الآثار قطعًا أثرية من العصور التاريخية التي مرت على مصر ابتداءً من الفترة المصرية القديمة ووصولاً للعصر الإسلامي، بالإضافة إلى مجموعات متفردة مثل: مجموعة الآثار التي عُثر عليها في موقع بناء المكتبة الحديثة، وكذلك مجموعة الآثار الغارقة المنتشلة من الميناء الشرقي وخليج أبوقير.

أما مختارات متحف المخطوطات فقد ضمت: نسخة طبق الأصل من البردية الوحيدة التي تم التوصل إليها من مكتبة الإسكندرية القديمة.

وشملت مقتنيات متحف السادات المتعلقات الشخصية الخاصة برئيس مصر السابق محمد أنور السادات، ومن ضمنها البدلة العسكرية التي كان يرتديها يوم اغتياله في السادس من أكتوبر عام 1981.

ومن خلال الزيارة التخيلية لمعرض عالم شادي عبد السلام يستطيع الزائر الاستمتاع بتصميمات المخرج، سواء كانت نماذج لحلي أو لوحات لأزياء صممها ورسمها المخرج بنفسه من أجل أفلام سينمائية مصرية كانت أم أجنبية.

 

الجولات متاحة على موقع مكتبة الإسكندرية على الصفحات التعريفية للمتاحف والمعارض كالتالي:

متحف الآثار: https://my.matterport.com/show/?m=LsYZH8cTMfo

متحف المخطوطات: https://my.matterport.com/show/?m=bS7NEcJnG8f

متحف السادات: https://my.matterport.com/show/?m=G2YytzzD6fk

معرض "عالم شادي عبد السلام": https://my.matterport.com/show/?m=A1p67dTfZVX


شارك