إهداء مكتبة السفير الدكتور محمود مرتضى إلى مكتبة الإسكندرية

تاريخ النشر

تسلمت وحدة الإهداءات والتبادل بمكتبة الإسكندرية المكتبة الخاصة بالسيد السفير الدكتور محمود مرتضي، والتي يصل عددها إلى ما يقرب من 1911 كتابًا ودورية في مختلف الموضوعات الأدبية والسياسية والتاريخية.

وتستقبل مكتبة الإسكندرية بشكل دوري عددًا كبيرًا من الإهداءات من الأفراد والمؤسسات والحكومات من داخل مصر وخارجها، من أجل خدمة أهداف المكتبة من خلال تنمية المقتنيات، وانطلاقًا من إيمان تلك الجهات برسالة المكتبة التي تسعى لأن تكون مركزًا للتميز في إنتاج المعرفة ونشرها.

جدير بالذكر أن السفير الدكتور محمود مرتضى حصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعه القاهرة عام 1961، والتحق بالسلك الدبلوماسي المصري عام 1963، وحصل على درجه الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعه القاهرة عام 1973 ثم شغل مناصب مختلفة في سفارات مصر في كل من أثينا والجزائر وبكين وبرلين.

وقد عمل السفير الدكتور محمود مرتضى مع الدكتور مصطفى الفقي عام 1978 في مشروع تسجيل وثائق الخارجية المصرية المبعثرة لتجميعها فيما أطلق عليه فيما بعد مجموعة "الكتب البيضاء"

وتولى السفير الدكتور محمود مرتضى منصب قنصل مصر في هونج كونج خلال الفترة من 1981 إلى 1983، ثم كان سفيرًا لمصر في برلين والبرازيل واليمن خلال الفترة من 1990 إلى عام 2000، وخلال تلك الفترة تولى منصب مندوب مصر الدائم في الجامعة العربية من 1994 إلى 1996.


شارك