ختام مؤتمر المخطوطات السادس

تاريخ النشر

الإسكندرية—شهدت مكتبة الإسكندرية يوم الخميس الموافق 7 مايو 2009، ختام المؤتمر السادس للمخطوطات الذي افتتح يوم 5 مايو 2009، وعقد تحت عنوان "النشر التراثي".

وقد خرجت التوصيات الختامية لتؤكد على ضرورة تأسيس الهيئة العربية لنشر التراث، والاهتمام بالنشر الإلكتروني إلى جانب الورقي، وإدخال تراثنا العربي عبر الترجمة إلى قوائم التراث العالمي، ووضع ضوابط للنشر التراثي، وضرورة تأسيس معاهد وأقسام في الجامعات تدرس تحقيق المخطوطات.

وأعلن الدكتور يوسف زيدان، مدير مركز ومتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، أن النقاشات مع كبار المفكرين والعلماء العرب تمخضت عن اختيار عنوان المؤتمر السابع للمخطوطات الذي سيقام العام المقبل بالمكتبة، وأن الآراء استقرت على أن يكون بعنوان "أصول ومقدمات التراث العربي". وقال زيدان أن هناك أصول ثقافية في المجتمع الجاهلي، وأن اللغة التي نزل بها القرآن الكريم لها جذور قبل الإسلام، وأن الحضارة الإسلامية مرتبطة باللغة العربية، فلا يمكن فهم هذا التراث دون النظر في التمهيدات.

كان من أبرز المشاركين في هذه النسخة من المؤتمر العالم والمفكر الإسلامي الدكتور محمد سليم العوا، والدكتور بشار معروف، والدكتور رضوان السيد، وشتيفان فايدنر، والدكتور نصر حامد أبو زيد، بالإضافة إلى الدكتور رشدي راشد، ووزير الثقافة السوري رياض ناسان أغا، اللذان تحدثا في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.


شارك

© مكتبة الإسكندرية