المؤتمر السنوي السادس للمخطوطات

تاريخ النشر

الإسكندرية—ينظم مركز المخطوطات التابع لمكتبة الإسكندرية في الفترة من 5 إلى 7 مايو 2009، مؤتمره السنوي السادس للمخطوطات بعنوان "النشر التراثي".

وقال الدكتور يوسف زيدان، مدير مركز ومتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية أن المؤتمر سيعقد جلساته على مدار ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من أربعين باحثًا عربيًا وأجنبيًا، فضلاً عن مشاركة كبار المتخصصين في المجالات التراثية من بينهم: الشاعر السوري الكبير أدونيس، والعالم رشدي راشد، والدكتور حسن حنفي، والدكتور رضوان السيد.

وتدور محاور المؤتمر حول ما الذي نشرناه في ديارنا من تراثنا، وما الذي نشره من قبلنا المستشرقون الأوروبيون؟ متى، وكيف بدأ نشر المخطوطات هنا وهناك..أو بالأصح: هناك وهنا! إذ إن المستشرقين سبقوا إلى نشر التراث العربي، من قبلنا بمئات السنين؛ حسبما سيأتي بيانه بعد حين. هل كانت هناك، يومًا خطة متكاملة لنشر ما نشر وانتشر من التراث العربي/ الإسلامي.

جدير بالذكر أن سلسة المؤتمرات التي ينظمها مركز المخطوطات بدأت بمؤتمر المخطوطات الألفية في سبتمبر 2004، والمخطوطات الموقَّعة في إبريل 2005، والمخطوطات الشَّارحة في مايو 2006، والمخطوطات المترجمة في مايو 2007، والمخطوطات المطوية في مايو 2008.

اضغط هنا للإطلاع على برنامج المؤتمر.


شارك

© مكتبة الإسكندرية