مبادرة بُناة مصر الرقمية في رحلة عبر التاريخ بمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي

تاريخ النشر

ينظم مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية سلسلة من الجولات الارشادية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ضمن مبادرة "بُناة مصر الرقمية"، خلال الفترة من 6-30 مارس 2022لعدد 300 طالب من طلبة كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والعلوم والذكاء الاصطناعي من عدد 10 جامعات مصرية مختلفة وهي جامعات القاهرة وحلوان والإسكندرية وعين شمس وقناة السويس والمنصورة وبني سويف وكفر الشيخ ودمنهور والسويس.

وقد أولت مكتبة الإسكندرية اهتماماَ خاصاَ بتحقيق أهداف هذه المبادرة التي قد أطلقها سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر 2020 ضمن رؤية مصر 2030 والتي من ضمن أهدافها بناء الإنسان من خلال المعرفة والابتكار والبحث العلمي.

سيقوم الطلاب من خلال تلك الجولات الارشادية بالتعرف على الأنشطة التي يقدمها المركز، والدور الذي يقوم به في استخدام التقنيات الحديثة في توثيق ونشر التراث المصري والحفاظ على الهوية.

و سوف تتضمن  الجولات مشاهدة عرض بانوراما التراث - CULTURAMA وهو عرض ويُتيح العرض للمشاهد فرصة للإبحار في رحلة عبر خطوط الزمن المختلفة للحضارة المصرية، بداية من الحضارة المصرية القديمة مروراً بالعصرين القبطي والإسلامي وصولاً إلى إنجازات مصر الحديثة، وذلك باستخدام عرض تفاعلي يُقدم من خلال 9 شاشات يجعل المشاهد كأنه جزء من الحدث.

وسوف تشمل ايضا زيارة قاعة المشروعات أو "المايكرو جاليري" وتقوم بعرض الأنشطة التي يقدمها المركز، والدور الذي يقوم به في استخدام التقنيات الحديثة في توثيق ونشر التراث المصري بصورة بسيطة وجذابة. ومنها عرض حائط_المعرفة Wall_of_Knowledge والتي تتكون من لوحة مطبوعة تتناول أحد الموضوعات الخاصة بالتراث المصري وتطبيق يعمل على الهواتف الذكية يمكن من خلاله عرض معلومات رقمية متعلقة بموضوع اللوحة باستخدام تقنية الواقع_المعزز #Augmented_Reality

 


شارك