جيلبرت أومن يلقي محاضرة في مكتبة الإسكندرية

تاريخ النشر

الإسكندرية— ألقي الدكتور جيلبرت أومن، أستاذ الطب الباطني وعلم الوراثة البشرية والصحة العامة بكلية الطب، جامعة ميتشيجان محاضرة يوم الثلاثاء الموافق 6 يناير 2009 في قاعة المحاضرات بمكتبة الإسكندرية بعنوان "البيولوجيا الجديدة: من العلم في العالم الحديث إلى جينات مرض السكري". عقدت المحاضرة ضمن فعاليات مشروع المليون محاضرة الذي تم تدشينه يوم الاثنين 5 يناير 2009 بحضور مجموعة من العلماء البارزين من حول العالم.

قدم الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، الدكتور أومن إلى الحضور موضحاً انه اكتشف عَرَض أومن -الذي سمي على اسمه- عام 1965 عندما كان لا يزال طالباً.

بدأ الدكتور أومن المحاضرة بالإشارة إلى دعوة الدكتور سراج الدين في أغسطس 2008 لإحياء العلم في البلاد الإسلامية، كما أثنى على مكتبة الإسكندرية كرائدة لجهود التعاون بين الشمال والجنوب. تناولت المحاضرة موضوعات جديدة نسبياً مثل البيولوجيا في إطار تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى المجالات الناشئة مثل البيولوجيا الصناعية والجينوم الشخصي.

والجدير بالذكر أن جيلبرت أومن هو أحد المسئولين عن مشروع المليون محاضرة الذي يهدف إلى تكوين أرشيف رقمي من العروض التقديمية (PowerPoint) للمحاضرات العلمية في أربع مجالات رئيسية: الطب (الصحة العامة)، والزراعة، والهندسة، والبيئة. ويطمح المشروع إلى تقديم ١٠٠٠٠٠ محاضرة ذهبية خلال العام الحالي والوصول بالرقم إلى مليون محاضرة خلال ثلاثة أعوام، بهدف إتاحة أحدث المحاضرات العلمية مجانًا على شبكة الإنترنت.


شارك

© مكتبة الإسكندرية