افتتاح مشروع المليون محاضرة بمكتبة الإسكندرية

تاريخ النشر

الإسكندرية— افتتح الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور فينت سيرف، أبو الإنترنت ونائب رئيس شركة جوجل، والدكتور رونالد لابورت، أستاذ علم الأوبئة بجامعة بتسبرج ، صباح الاثنين الموافق 5 يناير 2009 مشروع "المليون محاضرة" (Science Supercourse)، وذلك في القاعة الكبرى بمركز المؤتمرات بالمكتبة.

وأوضح الدكتور سراج الدين أن المشروع يهدف إلى تكوين أرشيف رقمي من العروض التقديمية (PowerPoint) للمحاضرات العلمية في أربع مجالات رئيسية: الطب (الصحة العامة)، والزراعة، والهندسة، والبيئة. ويطمح المشروع إلى تقديم 100000 محاضرة ذهبية خلال العام الحالي بهدف إتاحة أحدث المحاضرات العلمية مجانًا مع العمل على تحديثها بشكل دائم، الأمر الذي من شأنه أن يمكن معلمي العلوم حول العالم. وألمح الدكتور سراج الدين أن الثورة المعلوماتية تقدم فرصًا للجنوب، إذا كانت دول الجنوب متمكنة في تعليم العلوم، ومن هنا تبرز أهمية مشروع المليون محاضرة. وتحدث الدكتور سراج الدين أيضًا عن إمكانية "تغيير العالم من خلال حلم".

من جانبه، قال الدكتور رونالد لابورت إن هذا الحلم يرجع إلى ست سنوات ماضية، عندما زار مكتبة الإسكندرية لأول مرة قبل افتتاحها الرسمي وقرر أن تكون هي القاعدة التي سيطلق من خلالها مشروع "المليون محاضرة". ومضي لابورت في توضيح طبيعة المشروع وأهميته، وكما أكد على أهمية برنامج العروض التقديمية (PowerPoint) كأداة فعالة لتبادل المواد العلمية، حيث يعتبر الآن لغة العلم الأولى. ووصف الدكتور لابورت مشروع المليون محاضرة بمكتبة يمكننا من خلالها استعارة الشرائح (slides) بدلاً من الكتب. ومن خلال تبادل المحاضرات مجانًا سيصبح النهوض بتعليم العلوم في الدول النامية أمراً ممكنًا.

تلا الجلسة الافتتاحية جلسة أخرى ألقى فيها فينت سيرف محاضرة بعنوان "مستقبل المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات (ICT) تحدث فيها عن التحديات التي تواجه تكنولوجيا المعلومات، مثل محدودية انتشارها، حيث تشير الإحصائيات أنه حتى منتصف عام 2008، كان هناك 20% فقط من سكان العالم يتصلون بشبكة الانترنت. كما يعد الإطار القانوني إشكالية أخرى عندما نتحدث عن قضايا مثل الملكية الفكرية والتوقيع الالكتروني والخصوصية، بالإضافة إلى أشياء أخرى. تطرق "أبو الإنترنت" أيضًا إلى موضوع المكتبات الرقمية واقتناء الكتب بشكل رقمي، ورقمنة الكتب المطبوعة. كما تحدث عن عمله مع وكالة ناسا لتصميم بروتوكول جديد لإنترنت يصل بين الكواكب (interplanetary internet). وفي نهاية المحاضرة طرح الجمهور بعض الأسئلة أجاب عليها فينت سيرف.

وجدير بالذكر أن يوم إطلاق مشروع المليون المحاضرة سيتناول أربعة مجالات رئيسية؛ وهي: الصحة العامة، والزراعة، والهندسة، والبيئة. كما ستعقد مناقشات مع مجموعة من العلماء البارزين ، يليها ملخص للتوصيات والنتائج. وسيلقي أيضًا الدكتور جيلبرت أوومن، أستاذ الطب الباطني وعلم الوراثة البشرية والصحة العامة بكلية الطب، جامعة ميتشيجان محاضرةً بعنوان "الطب والصحة العامة: البيولوجيا الجديدة".


شارك

© مكتبة الإسكندرية