أكبر مكتبة في العمارة والفنون الإسلامية تُهدى لمكتبة الإسكندرية

تاريخ النشر

الإسكندرية— تلقت مكتبة الإسكندرية مجموعة من الكتب والمجلدات والمجلات والموسوعات العربية والأجنبية النادرة من المجموعة الخاصة بالأستاذة ليلى علي إبراهيم، الأستاذة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والتي قدمتها الدكتورة منى سراج الدين، الأستاذة في جامعة هارفارد نيابة عن أسرتها إلى مكتبة الإسكندرية.

تضم المجموعة عدداً من أمهات الكتب في الآثار والفن الإسلامي وفنون السيراميك واللغات والتي من بينها كتاب عن قواعد اللغة التركية صادر في باريس عام 1834م، ومجلد مساجد مصر وأولياؤها الصالحون للدكتورة سعاد ماهر محمد، وموسوعة مدينة القاهرة لعبد الرحمن زكي، وكتاب باللغة الفرنسية عن فن النحت القبطي، الصادر في باريس عام 1931. ومجلد دراسات آثارية إسلامية، وكتاب بالفرنسية عن الديكور العربي La Décoration Arabe ، وأيضاً كتالوج Catalogue Général du Musée Arabe du Caire .

وتحوي أعداداً من "المجلة التاريخية المصرية" الصادرة عن الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، وكتاب الطريق إلى مصر والسودان تأليف عثمان حمد الله عام 1962م، وأعداداً من مجلة "سومر" وهي مجلة تبحث عن آثار العراق وتاريخها، وقاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية، تأليف أحمد أمين.

هذا بالإضافة إلى دليل المتحف القبطي وأهم الكنائس والأديرة الأثرية، بقلم مرقس سميكه باشا، مؤسس ومدير المتحف القبطي عام 1930، وكتاب الفن الإسلامي لأرنست كونل، وترجمة الدكتور أحمد موسى الصادر في بيروت عام 1966. كما تضم المجموعة الأعداد الأولى من مجلة الأبوليو الفرنسية، ومجلة كلية الآداب، والأعداد الأولى من المجلات السعودية مثل الفيصل والقافلة والخفيجي، وأعداد من المجلة العربية ومجلة عالم الفكر.


شارك

© مكتبة الإسكندرية