"وسائل الحفاظ على تراث الكتابة" في مؤتمر دولي بمكتبة الإسكندرية

تاريخ النشر

تنظم جامعة سنجور في الاسكندرية بالشراكة مع مكتبة الاسكندرية النسخة الثانية من المؤتمر الدولي "من الحجر إلى الورق، ومن الورق إلى الرقمنة: ما هي وسائل الحفاظ على تراث الكتابة؟"، وذلك من 28 إلى 30 نوفمبر 2022.

إن الكم الهائل من المخطوطات والوثائق، ولا سيما تلك المخطوطات المدونة باللغة العربية والأعجمية والفارسية والسواحيلية، وكذلك الانتشار الواسع لمشاريع حفظ التراث وتعدد عناصر البحث، يشكلان أدوات عديدة تهدف إلى خدمة التفكير النقدي للثقافة الأفريقية بمختلف عناصرها، سواء إن كانت دينية أو تاريخية أو قانونية أو جغرافية.

إن عدم وجود إطار كافي لحماية هذه المجموعات، بالإضافة إلى الإمكانات الاقتصادية التي لا تزال غير مستغلة، يجعل من الصعب الحفاظ على التراث المخطوط. كما أنه لا يساعد على إيقاف أعمال النهب التي بدورها تؤثر على بلدان الجنوب.

وفي ظل هذا الواقع، لا يسعنا سوى أن نتساءل: هل يمكن للتكنولوجيا الرقمية أن تشكل حلاً لحماية التراث المخطوط المهدد بالزوال؟

ويستهدف المؤتمر فئة الطلاب والباحثين والمعلمين والأشخاص المهتمين من القطاعين العام والخاص ومن المجتمع المدني المهتمين بمختلف الموضوعات في مجال حفظ التراث.

جاءت النسخة الثانية من المؤتمر مدعومة من قبل الوكالة الجامعية الفرنكوفونية (AUF) والمعهد العلمي الفرنسي للأثار الشرقية في بالقاهرة (IFAO) والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM) ومؤسسة غندور للفنون.

الجلسة الافتتاحية: الإثنين 28 نوفمبر 2022 من الساعة 4:30 عصرًا حتى الساعة 6:00 مساءً - المبنى الرئيسي لمكتبة الإسكندرية - قاعة الاطلاع – المستوى الأول السفلي B1.

أيام المؤتمر: الثلاثاء والأربعاء 29 و30 نوفمبر 2022 - قاعة المؤتمرات، بول ديسماريس بجامعة سنجور بالإسكندرية.

سيتم بث الجلسة الافتتاحية عبر قناة اليوتيوب الخاصة بالمكتبة.

الرابط الخاص بقناة اليوتيوب الخاصة بالمكتبة: https://www.youtube.com/@BAchannel

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمؤتمر: 

https://sites.google.com/usenghor.org/pppn2022/accueil?authuser=0

للتسجيل بالمؤتمر، يرجى الضغط على الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSfSvzcaxmr3BRV9PU78dBwalRWI73_cyiHFNCF3YJbhmnZPXA/viewform?fbclid=IwAR2OmyPkljMgxuLDEFBxviChc8na3LRqQmxC3i0mT3ktLFSRVGP_hcc0FSc


شارك