القائمة القصيرة لمسابقة عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية 2021

تاريخ النشر

يسر مكتبة الإسكندرية ومؤسسة حسن راتب للإبداع والابتكار، الإعلان عن القائمة القصيرة لـ "جائزة الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي لشعر العامية والدراسات النقدية" في ذكرى ميلاد الشاعر الموافق 11 إبريل، وهذا لما للراحل من إسهام كبير في شعر العامية المصرية، وفى مختلف جوانب الإبداع من شعر ونقد وجمع للتراث وحوار درامي وأغاني تغنى بها أشهر مطربي الوطن العربي.

وكانت مكتبة الإسكندرية قد بدأت في تلقي الأعمال المشاركة بمقرها في بيت السناري بالقاهرة في الفترة من 1/11/2020 وحتى31/1/2021، وتم مد فترة التقديم إلى 15 فبراير 2021، نظرًا للظروف الصعبة التي يمر بها العالم حاليًا في ظل جائحة كورونا. وعملت لجنة التحكيم بعد ذلك على تقييم الأعمال بنظام الدرجات؛ من أصل 400 درجة، وقد انتهت من تجميع الدرجات واختيار القائمة القصيرة في إبريل.

هذا وقد اعتمد الأستاذ الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، تلك النتائج بمجرد انتهاء اللجنة من أعمالها، وجاءت القائمة في فرع شعر العامية والترتيب أبجديًا كالتالي:

- أحمد محمد أحمد أمين الجمل عن ديوانه: "جاوي".

- إسلام حمادة عيد محمد عثمان عن ديوانه: "بيورثوا المأساة ببساطة".

- حبيبة زين العابدين عبد الرسول جودة عن ديوانها: "سيرة الجميز".

- خليل عز الدين خليل الحلواني عن ديوانه: "الحب في شارع الجيش".

- ضياء الحق شعبان فريد على شدو عن ديوانه: "ضل عطشان للدفا".

وفي فرع الدراسات النقدية جاءت القائمة كالتالي طبقًا للترتيب الأبجدي:

- أحمد محمد الصغير محمد عن دراسته: "سيمياء القصيدة الدرامية في شعر عبد الرحمن الأبنودي؛ مقاربة نقدية".

- أسماء عطا جاد الله عبد الكافي عن دراستها: "ملحمة البناء وآلية التواصل الاجتماعي في ديوان جوابات حراجي القط للأبنودي: دراسة تحليلية".

- رضا عطية إسكندر فرج عن دراسته: "أبنية التشكيل الشعري عند عبد الرحمن الأبنودي".

- محمد هلال إبراهيم محمد ريان عن دراسته: "ربابة لبطل مهمَّش (الأبنودي راوي السيرة الشعبية الحديثة- أحمد سماعين وحراجي القط)".

ويذكر أن هذه هي الدورة الثالثة للمسابقة التي تنقسم إلى فرعين، الفرع الأول لجائزة الشعر العامية، ويتطلب أن يكون الديوان مطبوعًا وبالعامية المصرية، أما الفرع الثاني للجائزة فهو في الدراسات النقدية، ويتطلب أن تناقش الدراسة أحد الجوانب الإبداعية في شعر عبد الرحمن الأبنودي.


شارك