حلقة نقاشية عبر الانترنت عن "النقوش الكتابية المملوكية في سورية" بمكتبة الإسكندرية

تاريخ النشر

ينظم مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية حلقة نقاشية عبر الإنترنت بعنوان "النقوش الكتابية المملوكية في سورية" وذلك بمناسبة مرور عام على نشر كتاب "ديوان الخط العربي في سورية، نقوش العمائر المملوكية" الصادر عن مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، يحاضر فيها مؤلف الكتاب الدكتور فرج الحسيني، باحث بمجال النقوش الإسلامية. تعقد الحلقة يوم الأحد 24 يناير 2021 من الساعة 2 عصرًا ولمدة ساعة ونصف، ويشارك فيها أيضًا الدكتور محمد حمدي، باحث أول بمركز دراسات الخطوط.

تعتبر هذه الحلقة النقاشية ذات أهمية خاصة حيث إنها تتناول النقوش قبل الدمار والخراب والتهدم الذي جرى عليها في الحرب الأخيرة التي دارت رحاها في السنوات الماضية، وكان من نتائجها أحداث جسام وخطوب هائلة نالت كل شيء، على رغم ذلك فمن حسن الحظ أن الأصول العلمية واللوحات التوضيحية جمعت قبل الحرب عند المستشرقين والباحثين السوريين القدامى.

كما يعتبر هذا الإصدار الجديد الذي تقدمه مكتبة الإسكندرية سجلاً وثائقيًّا هامًا للنقوش المملوكية التي تعرضت لكثير من التدمير إبان الأحداث الجارية في سورية، ويأتي هذا الكتاب إيمانًا منها للدور الرائد الذي تضطلع به لنشر الثقافة، ووعيًا منها بأهمية التراث العربي والإسلامي، المعماري والفني وعلى رأسه الخط العربي المخطوط والمنقوش، والذي يعد أحد أهم منجزات الحضارة الإسلامية الذي قدمته للبشرية.

وسوف تبث المحاضرة مباشرة من خلال الرابط المشار إليه أدناه:

https://bibalex.webex.com/webappng/sites/bibalex/meeting/download/54493ebb594744b9bbe5ab74947e605c?siteurl=bibalex&MTID=m7570ec11852c4311b0976ac014d1421a


شارك