مكتبة الإسكندرية تصدر كتاب «ذاكرة الطباعة والنشر في الشرق الأوسط»

تاريخ النشر

أصدر مركز دراسات الخطوط التابع لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية كتاب "ذاكرة الطباعة والنشر في الشرق الأوسط"، والذي يعد دراسة جادة تناقش عدة موضوعات تختص بتاريخ الطباعة والنشر بلغات وبلدان الشرق الأوسط.

يأتي هذا الكتاب كثمرة أعمال الندوة الدولية الرابعة لتاريخ الطباعة والنشر بلغات وبلدان الشرق الأوسط، والتي عُقدت في مدينة الإسكندرية في سبتمبر 2011، والتي كانت الأولى من نوعها في الشرق الأوسط.                                                                                      

تتمثل أهمية هذا الكتاب في احتوائه على العديد من المقالات العلمية التي ترصد نشأة وتطور الطباعة بلغات مختلفة في الوطن العربي – مثل العربية والعثمانية التركية – من القرن العاشر إلى القرن العشرين الميلادي، وكيف أثرت وتأثرت بالجوانب التاريخية والاجتماعية والفكرية في العديد من مناطق الشرق الأوسط والشرق الأدنى، من المغرب إلى أوروبا وأمريكا الجنوبية.

كذلك تعكس الدراسات ثراء تراث الطباعة في الشرق الأوسط؛ فيؤكد الكتاب على استخدام ثقافة الطباعة في دعم النضال الوطني للشعب الفلسطيني أو في تأجيج الحرب الباردة على سبيل المثال. كما يُشدد الكتاب على انتشار ثقافة الطباعة في الشرق الأوسط، لا سيما في مصر، قبل إنشاء مطبعة بولاق.

وتجدر الإشارة إلى أن الندوة الدولية الأولى أُقيمت في متحف جوتنبرج في ماينز عام 2002، ودارت وقائع الندوة الثانية في المكتبة الوطنية الفرنسية في باريس عام 2005، أما الندوة الثالثة فقد عُقدت في جامعة ليبزيج في ألمانيا عام 2008.


شارك